نبذة تاريخية عن قسم الحاسوب

نبذة تاريخية عن القسم

    تم استحداث قسم علوم الحاسوب في العام الدراسي 2014- 2015 ويعتبر من الاقسام العلمية ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية – الفرع العلمي حسب مجاميعهم حيث يمنح الطالب عند تخرجه درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب. وانيطت مهمة تأسيس القسم ورئاسته الى الدكتور نصير علي حسين ويرأس القسم حاليا المدرس عمار عواد كاظم واستقبل القسم على بركة الله اول دفعة من طلاب المرحلة الاولى مع انطلاقة العام الدراسي 2014-2015، فيما فتح القسم باب التقديم للدراسة المسائية في العام الدراسي 2017/2018.

يحتوي قسم علوم الحاسوب على خمس قاعات مجهزة بالسبورات الذكية لإعطاء الدروس النظرية وثلاث مختبرات مجهزة بأجهزة حديثة لإعطاء الدروس العملية فضلا عن ورشة الحاسبات لتعليم الطلبة على مكونات الحاسبة الhardware . تم تنصيب جميع البرمجيات واللغات وانشاء الصفوف الالكترونية في المختبرات من اجل تطوير مهارات الطلبة. ويضم القسم ايضا مكتبة تحتوي على العديد من الكتب والمراجع العلمية التي تفيد الطلبة والتدريسيين فضلا عن احتواء المكتبة على الكتب المنهجية والتي توفر مجانا لطلبة القسم. وقد أعدت المقررات الدراسية التي يتلقاها الطالب لتهيئته وتزويده بالمعرفة والمهارات الضرورية للاحتراف في مجال علوم الحاسبات. ويتم تأهيل الخريج ليكون قادراً على العمل في القطاع الحكومي والخاص مثل شركات بناء البرمجيات والجامعات والمؤسسات التعليمية وشركات الاتصالات والانترنت ومختلف الشركات والمؤسسات المرتبطة بمجال التخصص . ان القسم يعمل جاهدا على نشر المفاهيم العلمية والتربوية والتكنولوجية الحديثة بما يسهم في تطور التدريس والطالب وبالتالي دفع العملية التعليمية الى الامام وسيحرص على مواكبة العالم بالتعامل مع الانظمة الالكترونية المتطورة والعمل على تبنيها لما لها من اهمية كبيرة في الارتقاء بحركة التعليم العالي والبحث العلمي.

رؤية القسم

في ظل هذه الامكانيات الهائلة والتطبيقات والاستخدامات والمستجدات والتي اصبحت تمثل تحدياً مباشراً يجب علينا ان نواكبه ونتطور معه سواء عن طريق جيل من المدرسين المبرمجين والمصممين ذو خبرة بلغات البرمجة وعلى مستوى عالي او بالمشاركة في بناء نظم معلومات جيدة او تعديل تلك النظم بما يتفق مع احتياجاتنا وايضا ابتكار تطبيقات جديدة تتم بأداء مجتمع اكاديمي وعلمي يقوم على اساس اعلاء الامل والعمل الصالح والفهم المتبادل جيلا بعد جيل من خلال التربية المتوازنة والالتصاق بمبدأ الخدمة العامة. حيث يسعى قسم علوم الحاسوب الى إيصال المعرفة العلمية إلى الطلبة في القسم إذ يُعنى بالجوانب المعرفية (النظرية والعملية) لكي يصبح كل طالب مؤهلاً لتطوير قدراته الذاتية. كما يطمح القسم إلى تطوير أنظمة خدمية وبحثية للاستفادة منها في جميع المجالات لتنشيط حركة البحث العلمي ومكننة العمل الإداري.

رسالة القسم

 رسالة القسم تنبع من رسالة كلية التربية للعلوم الصرفة والجامعة ككل . وتتمثل رسالة القسم بإعداد الطلبة اعداداً مهنياً واكاديمياً بتعليم عالي النوعية من خلال برنامج نموذجي مجهز بكل ما يحتاجه الطالب من وسائل التعليم والتعلم وكادر اكاديمي عالي الكفاءة. والرسالة النهائية للقسم تتمثل بتقديم تعليم متميز وبيئة اكاديمية ملائمة في مجالات علم الحاسوب النظرية والتطبيقية. ويسعى القسم ايضا إلى تأهيل الطالب كمدرس ومبرمج متخصصاً في مجال علوم الحاسوب من حيث دراسة أنظمة الحاسوب وتحليلها وأساليب بنائها بالإضافة إلى الأدوات البرمجية المساعدة مثل أنظمة التشغيل واللغات البرمجية المتنوعة وشبكات الحاسوب.

الاهداف

  يهدف القسم بالدرجة الاساس الى اعداد وتخريج مدرس ذو معرفة وتفكير ناقد ورؤية صائبة لنقل المعرفة والاخلاق التي تؤهل طلبتهم لتحقيق اهداف المواطنة المتميزة وان يكون مدرس جيد مقتدر على تدريس علوم الحاسوب وما يلحق به من تطور و يكون مؤهلاً لتكملة دراسته العليا من خلال الاهداف التالية :

تهيئة المناخ المناسب للطلاب وبما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على احتياجات ومشكلات المجتمع والأمور الاجتماعية ذات العلاقة بالحاسوب.

فهم ومعرفة بشكل واسع للمبادئ والأدوات المتوفرة لمطوري برمجيات أنظمة المعلومات والتي تشمل أساليب التصميم، انتقاء الخوارزمية، لغة البرمجة، المكتبات البرمجية وتقنيات واجهات المستخدم.

تقديم برامج أكاديمية متميزة في مجال علوم الحاسوب بشقيه النظري والتطبيقي تتوافق مع المعايير العالمية للجودة الأكاديمية وتلبي حاجة سوق العمل.

القدرة على نقل المهارات العملية مع امكانية استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات و اظهار أدبيات الحاسوب الرصينة.

إعداد كوادر تدريسية كفؤة لها القدرة على تدريس مادة الحاسبات في الدراسة الثانوية والإعدادية بأسلوب تربوي وعملي حديث.

ان يساعد الهيئة التدريسية في المدارس والطلبة وحثهم باستخدام تقنيات التعليم الحديثة ووسائل الايضاح المتطورة وذات تماس مباشر بالحاسوب

المدرس عمار عواد كاظم /رئيس قسم الحاسوب